الارشيف / أخبار عاجلة

سفير مصر بتونس: نعمل على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين

Sponsored Links

قال أيمن مشرفة، سفير مصر في تونس، إننا «نعمل على تطوير العلاقات السياسية ودبلوماسية التنمية والتجارة وتطوير التبادل السياحي والثقافي باعتبار أن الثقافة هي القوة الناعمة، فالثقافة المصرية لها باع طويل في تونس ولها محبوها ومتذوقوها»، مؤكدًا على الحرص الدائم على التبادل الثقافي ومشاركة مصر في جميع المهرجانات، مثل مهرجان قرطاج السينمائي الذي انتهت فعالياته في 28 نوفمبر الماضي.

وأضاف «مشرفة» في تصريح لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط» بتونس، الأحد، أن «عدد السائحين التونسيين إلى مصر يقدر بعدة آلاف بسبب شرط الموافقة الأمنية عند التقدم لطلب الحصول على التأشيرة، وهذا يعيق حرية التبادل السياحي ونحاول بقدر الإمكان تسهيل زيارة التونسيين لمصر عبر التنسيق مع وزارة الداخلية المصرية والجهات الأمنية، فالمعاملة هنا بالمثل، فالسلطات التونسية تشترط الحصول على الموافقة الأمنية المسبقة للمصريين القادمين إلى تونس، ونأمل أيضًا في إطار اللجنة القنصلية العمل على هذا الأمر مع مراعاة الظروف الأمنية الدقيقة التي تمر بها كل من مصر وتونس».

Sponsored Links

ووفقًا لتقرير المعهد الوطني للإحصاء فقد وصل حجم الصادرات المصرية إلى تونس في الفترة بين يناير إلى يوليو 2015 إلى 101 مليون دولار، والواردات المصرية عن الفترة ذاتها إلى 39 مليون دولار، وكذلك حجم التجارة بين البلدين إلى 140 مليون دولار.

وفى هذا الصدد، أقام السفير المصري بتونس بمنزله فعالية لتنشيط السياحة بين البلدين في شهر نوفمبر الماضي، وتم تنظيمه بحضور كوكبة من ألمع الإعلاميين التونسيين، أمثال توفيق الحبيب وآسيا عتروس وفاطمة الكراى والفنانين المشاركين في فيديو «زوروا مصر» الذين قام السفير بتكريمهم ومنحهم شهادات تقدير، وذلك بالتعاون مع شركة مصر للطيران.

وقد صرحت الإعلامية الكبيرة فاطمة الكراي، بأن «مصر تعد مفرقًا حضاريًا وسياسيًا وتعطينا الأمل، فهي العامود الفقري للمنطقة، فمصر وتونس تتشابهان في الكثير، فنحن في تونس نحب أم كلثوم والفنانين والصحفيين الشرفاء».

وحول الأوضاع في تونس، وخاصة فيما يتعلق بأزمة «نداء تونس»، أعرب السفير المصري عن تمنيه الدائم للأشقاء التونسيين للتوصل إلى التوافق وتغليب مصلحة تونس، مؤكدًا «نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول لأننا نرفض التدخل الأجنبي في شؤوننا».

وتعليقا على حادث الطائرة الروسية، قال «مشرفة»: «نتمنى عودة السياحة الروسية إلى مصر قريبًا لمعدلاتها الطبيعية لأن السياحة تمثل أحد روافد الدخل القومي لمصر، ويجب انتظار النتائج النهائية للتحقيق وعدم استباق الأحداث».

------------------------
الخبر : سفير مصر بتونس: نعمل على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى