الارشيف / أخبار عاجلة

«البعثة الأفريقية»: 29.8% نسبة الإقبال في المرحلة الثانية من «النواب»

Sponsored Links

أعلنت بعثة المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا، أن نسبة الإقبال على الانتخابات البرلمانية في المرحلة الثانية بلغت 29.8%، وسط استمرار ضعف الإقبال من الشباب، فيما أوصت بضرورة الإسراع في تشكيل هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات في مصر.

وقال كسام أوتيم، الرئيس السابق لدولة موريشيوس، ورئيس بعثة المعهد الانتخابي، خلال مؤتمر صحفي بأحد فنادق القاهرة، اليوم الجمعة، لعرض تقريره حول مراقبة المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، إن 34 مراقباً شاركوا في مراقبة الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها، مضيفا بأن أفراد البعثة رصدوا قلق عدد من المرشحين نظرًا لقصر فترة الدعاية، فضلاً عن قيام آخرين بالدعاية قبل بدئها في الموعد المحدد لها من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

Sponsored Links

وأضاف «أوتيم»، رصدنا وقوع عدد من العمليات الإرهابية، منها سقوط الطائرة الروسية، وتفجير فندق القضاة بالعريش، ومع ذلك تم إجراء الانتخابات في موعدها، مشيراً إلى أن المراقبين تابعوا الانتخابات في 679 لجنة في 11 محافظة، وكانت 99% من اللجان الانتخابية تتسم بالهدوء في ظل إقبال جيد من قبل الناخبين.

وأوضح أن 71% من اللجان فتحت في موعدها القانوني، في ظل تمثيل ضعيف لمنظمات المجتمع المدني في المراقبة على الانتخابات والتي لا تتعدى 0.2%، موضحاً أن بعض اللجان لم تلتزم بالمواعيد القانونية في إغلاق اللجان الانتخابية، مثلما حدث في شبرا النحلة بالدقهلية، والتي أغلقت الساعة 8 مساءً.

وأعلن، أن نسبة الإقبال على الانتخابات في المرحلة الثانية كانت 29.8%، في ظل مشاركة ضعيفة من الشباب وانخفاض نسبة المشاركة في مجمل العملية الانتخابية، مطالباً الجهات المسؤولة بضرورة الوقوف على أسباب ضعف الإقبال على المشاركة في الانتخابات ومعالجتها، مؤكدًا أن الانتخابات شهدت إقبالاً ضعيفا من الناخبين في دولة كمصر تشهد أولى خطواتها نحو الديمقراطية.

وأوصى «أوتيم» باسم بعثة المعهد الأفريقي، بضرورة الإسراع في إنشاء هيئة مستقلة لإدارة العملية الانتخابية تتولى الإشراف على الانتخابات، وتقوم بتدريب منهجي للمسؤولين عن العملية الانتخابية بمجملها، مطالباً الجهات المعنية بالانتخابات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، بضرورة العمل سوياً على توعية الناخبين، والعمل على زيادة نسبة مشاركة الشباب في الانتخابات وزيادة نسبة المراة وإتاحة الفرصة لها لتولي المناصب القيادية.

------------------------
الخبر : «البعثة الأفريقية»: 29.8% نسبة الإقبال في المرحلة الثانية من «النواب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى