الارشيف / أخبار عاجلة

عام على رحيل كامل توفيق دياب رائد النهضة الزراعية فى مصر

Sponsored Links

حلت، أمس، الذكرى الأولى لرحيل عميد عائلة دياب، الدكتور كامل توفيق دياب، رئيس مجلس إدارة «المصرى اليوم»، ومجموعة شركات «بيكو»، وابن الرائد الصحفى، محمد توفيق دياب، الذي أصدر أكثر من صحيفة وطنية، آخرها «الجهاد»، ولذلك تبنى مغامرة وتجربة المهندس صلاح دياب في إصدار «المصرى اليوم» تخليداً ومواصلة لمسيرة والده.

وتتميز سيرة الراحل بأنها حافلة، بداية من الجد الأكبر، وهو الأميرالاى موسى بك دياب، الذي كان بين المحكوم عليهم بالإعدام عقب فشل الثورة العرابية، وتم تخفيف الحكم إلى النفى في قريته سنهوت بالشرقية، ثم والده الصحفى، وصولاً إلى الراحل الذي بدأ مسيرته الرائدة في الزراعة منذ تخرجه في كلية الزراعة، إذ بدأ استصلاح أرض الأسرة في أبوحمص بمحافظة البحيرة، واتجه إلى القطاع العام في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بترؤسه شركة الوادى لتصدير الحاصلات الزراعية، والتى ساهم وجوده على رأسها في ارتفاع صادراتها من 5 آلاف طن إلى 500 ألف طن خلال 6 سنوات، ونجح في جعل الشركة تغزو أسواق أوروبا وروسيا والبلاد العربية.

Sponsored Links

واتجه بعد ذلك للقطاع الخاص بتأسيس شركة «بيكو» لاستصلاح وزراعة الأراضى بأحدث التقنيات، وكان شعاره «نزرع المطلوب للتصدير» وليس «نصدر ما نزرع»، وأنشأ أول وأكبر معمل زراعة أنسجة قطاع خاص لإنتاج أفضل وأنقى السلالات الزراعية، وأدخل إلى مصر أصنافاً جديدة ومطلوبة للتصدير، وسلالات جديدة ذات حماية وحقوق ملكية احترمها رغم عدم وجود قوانين حماية في مصر حينذاك. ونقل خبرته في الرى الحديث بالتنقيط في الصحراء على نطاق واسع لمزرعة الأسرة في أبوحمص، منذ نحو 20 سنة، لتصبح البؤرة العملية لتطوير الرى في الدلتا، حيث وفر ما يزيد على 70% من الرى والتسميد.

وتعتبر تجربته في الدلتا الأمل لمصر إذا أرادت توسيع زراعتها في الصحراء، لأن كل ما يمكن توفيره من مياه بأسلوب الغمر يمكن الاستفادة منه في زراعة أراض جديدة بهدف التصدير.

وهكذا رحل كامل دياب، لكنه ترك أملاً لمصر في زيادة الرقعة الزراعية، وزيادة فيما يصلح للتصدير منها.

------------------------
الخبر : عام على رحيل كامل توفيق دياب رائد النهضة الزراعية فى مصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى