الارشيف / أخبار عاجلة

إطلاق عقار جديد لتحسين حالات فقدان الرؤية لمرضى السكر

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع كشف المشاركون في مؤتمر طبي، عن ضرورة خضوع مريض السكر مرة واحدة سنويا للكشف الدوري على العين، ومتابعة مستويات السكر في الدم، لتلافي فقدان البصر المفاجئ.

وأعلن المشاركون في المؤتمر الذي عقد تحت رعاية وزارة الصحة ومؤسسة باير هيلز، وضم كبار أساتذة الرمد وأمراض الشبكية والعديد من الجمعيات الطبية المتخصصة، عن توافر عقار جديد لعلاج اعتلال الشبكية السكري.

Sponsored Links

واعتبر الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، واستشاري الشبكية والجسم الزجاجي، أن عقار الجديد «أفليبرسبت» يمثل خطوة هامة في علاج اعتلال الشبكية السكري والذي يصيب حوالي 21 مليون مريض على مستوى العالم، حيث يتيح خياراً إضافياً لمرضى السكر الذين يعانون من فقدان أو ضعف البصر ويُمكنهم من اتخاذ خطوة استباقية للسيطرة على المرض وتحسين نظرهم بشكل مستدام علماً بأن الحقن يكون متكرر في هذه الحالات لتحقيق النتائج المطلوبة، و ذلك حسب ما أكدته نتائج بيانات المرحلة الثالثة من الدراستين VIVID-DME وVISTA- DME.

وأضاف حمزة «بذلك تنضم مصر إلى أكثر من 30 دولة اعتمدت أحدث العقارات للسيطرة على المرض. وقد اعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) عقار أفليبرسبت لعلاج اعتلال الشبكية السكري في اغسطس 2014».

وتابع: «العجز البصري الناتج عن الإصابة باعتلال الشبكية السكري يصيب حوالي 3% من مرضى السكر حول العالم، وهو السبب الأكثر انتشارًا للعمى في مراحل العمر الإنتاجية. وفي مصر يعد اعتلال الشبكية السكري تحدياً كبيراً حيث يصيب حوالي 30% من إجمالي 7,5 مليون مصاب بالسكر».

وأردف: «عدم استقرار مستوى السكر في الدم يؤثر سلبًا على الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين والتي قد تُسرب السوائل والدهون إلى منطقة مركز الشبكية -التي يطلق عليها مقلاة العين -مما يسبب اعتلال الشبكية السكري».

من جانبه؛ قال الدكتور مجدي موسي، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعه طنطا واستشاري الشبكية والجسم الزجاجي، عن نتائج المرحلة الثالثة من الدراستين VIVID-DME و VISTA- DME قائلاً: «بعد عام واحد من تلقي العلاج بانتظام، تمكن المرضى من رؤية 10 حروف إضافية (سطرين إضافيين من الحروف في لائحة العلامات( أثناء قياس النظر. وإضافةً إلى ذلك احتاج 33% من المرضى 8 حقن سنويا لاستعادة رؤية 3 سطور، كما تحسن أكثر من نصف المرضى حيث استعادوا رؤية سطرين على لائحة العلامات».

------------------------
الخبر : إطلاق عقار جديد لتحسين حالات فقدان الرؤية لمرضى السكر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا