الارشيف / أخبار عاجلة

وزير الري: وضع حجر أساس قناطر ديروط الجديدة منتصف ديسمبر

Sponsored Links

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه سيتم وضع حجر الأساس لقناطر ديروط الجديدة في احتفالية كبرى، تقام منتصف الشهر، بحضور رئيس مجلس الوزراء لتحسين الري في مساحة 1.5 مليون فدان بقرض ياباني ميسر يتم تسديده خلال 30 عاما بقيمة إجمالية تبلغ 420 مليون جنيه لإنشاء 7 قناطر لتحسين حالة الري في 5 محافظات.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، الخميس، على هامش جولته التفقدية لسدود الحماية من أخطار السيول بمحافظة أسيوط، لليوم الثاني على التوالي، أن مجلس الوزراء وافق على اعتماد المبالغ اللازمة لحفر 50 بئرا جوفية جديدة في منطقة غرب المراشدة لري 13 ألف فدان، ضمن المرحلة الأولى من مشروع الـ 1.5 مليون فدان، وأنه يجري حاليا التعاون مع الجانب الألماني للمشاركة في توفير الخبرات اللازمة لتشغيل الآبار بالطاقة الشمسية النظيفة.

Sponsored Links

وأوضح أنه الانتهاء من تنفيذ 19 مشروعا مائيا كبيرا في مجالات الري والصرف والصرف المغطى ومحطات رفع جديدة، بالإضافة إلى 12 محطة أخرى يجري إعدادها حاليا باستثمارات تصل إلى 1.2 مليار جنيه بإجمالي 31 مشروعا خلال 18 شهرا لحماية المحافظات من مخاطر التغيرات المناخية والسيول، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تأتي ضمن حزمة من الإجراءات للحد من مخاطر الغرق التي تتعرض لها بعض المناطق بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأكد أن الوزارة أعدت عدة سيناريوهات للحد من تأثير ارتفاع منسوب سطح البحر وتآكل الشواطئ الشمالية عبر 3 مشروعات عملاقة، لحماية شواطئ بورسعيد التي تعد أكثر المناطق تعرضا لهذه الظاهرة بإنشاء حواجز الأمواج تنفذها جامعة قناة السويس، كما تبحث الجامعة العلاقة بين تآكل الشاطئ ومجرى قناة السويس لحمايتها.

وأشار إلى أنه يجري تنفيذ مشروع ثان لإقامة حائط جديد لحماية مدينة رشيد جنبا إلى جنب الحائط الحالي، بالإضافة إلى مشروع ثالث لحماية مدينة الإسكندرية من مخاطر النوات في المنطقة المحصورة بين بئر مسعود والمحروسة بطول كيلومترين بتكلفة 180 مليون جنيه، على أن تنفذ جامعة الإسكندرية مشروعي حماية الإسكندرية ورشيد على أن يتم بدء التنفيذ في مارس المقبل بعد انتهاء موسم النوات الحالي.

وذكر أن الغرق الذي تعرضت له الإسكندرية كشف عن حجم هائل لمخالفات توصيل الصرف الصحي العشوائي في عدد من القرى إلى المصارف الزراعية بما يشكل خطورة على هذه القرى ويتطلب منع جميع الأجهزة الرقابية بمختلف الوزارات لهذه المخالفات حتى لا تتكرر الكارثة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 4 سدود إعاقة لحماية البنية الأساسية والقرى من أخطار السيول بتكلفة 5 ملايين جنيه، مشيرا إلى أن الرئيس كلفه بالاطلاع على خطة حماية المحافظات من السيول.

------------------------
الخبر : وزير الري: وضع حجر أساس قناطر ديروط الجديدة منتصف ديسمبر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى