الارشيف / أخبار عاجلة

«الخارجية»: مؤشرات على تجاوز أزمة الطائرة الروسية

Sponsored Links

أكد المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، وجود مؤشرات على تجاوز أزمة الطائرة الروسية، وذلك من واقع ما نرصده من تصريحات سواء من بريطانيا وروسيا، ونتيجة ما تم الاتفاق عليه من إجراءات بعثت وغرست الطمأنينة لدى الطرف الأخر بأنهم أصبحوا في وضع يسمح لهم باستئناف الرحلات إلى شرم الشيخ.

وأضاف أبوزيد، في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين، الأربعاء، «وزارة الخارجية كان لها دور في التعامل مع أزمة الطائرة الروسية، من خلال استقبال الوفود الأمنية وتنسيق اللقاءات مع المسؤولين المصريين ونقل المواقف المصرية ونقل مواقف تلك الدول قبل إتمام الزيارة لمصر من خلال سفارات مصر بالخارج».

Sponsored Links

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أنه كان هناك اتصالات بين النائب العام الروسي الذي التقى مع مسؤولين في مصر، لبحث كل ما من شأنه مساعدة لجنة التحقيق المصرية لاستكمال عملها.

وأوضح أبوزيد أن الأحداث الإرهابية التي تشهدها العديد من عواصم العالم تمثل جرس إنذار للمجتمع الدولي بأكمله، مشددا على ضرورة إعادة النظر في استراتيجية مكافحة الإرهاب، ولفت إلى أن مصر كانت في مقدمة الدول التي تكافح الإرهاب، وحذرت منه منذ البداية، وكانت لها رؤية بشأن ضرورة اتساق مواقف المجتمع الدولي وحديثه في مكافحة الإرهاب.

ودعا المتحدث باسم الخارجية إلى زيادة التنسيق بين الدول في مجال تبادل المعلومات ورصد مصادر تمويل الإرهاب وضبط الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار غير الشرعي للسلاح عبر الدول، مؤكدا أن كل هذه الأمور تعكس ثقب الرؤية المصرية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب منذ البداية.

وتابع: «نكثف مشاركتنا في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وكنا في السابق نشارك في مجموعة واحدة، وهي استراتيجية الاتصال ومكافحة الفكر المتطرف، وانضمت مصر إلى مجموعة العمل المعنية بمقاومة ومكافحة انتشار المقاتلين الأجانب في التحالف».

ولفت أبوزيد إلى اهتمام مصر بدور الأزهر الشريف ودار الافتاء في نشر صحيح الإسلام الوسطي ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية حرصت خلال الفترة الماضية على نشر مقالات للمفتي في المدونة الخاصة بالوزارة، وشدد على أهمية استخدام القوى الناعمة لمصر في مكافحة الإرهاب، الأمر الذي يعكس انخراط مصر في مكافحة الإرهاب.

وحول ملف المصريين في الخارج والتعامل مع حل الأزمات التي يواجهونها، قال أبوزيد: «حين يتعرض أي مصري لأي خطر تتفاعل معه السفارة على الفور، وهناك توجيه من وزير الخارجية بالتعامل مع أوضاع المصريين في الخارج بأكبر قدر من الجدية والأولوية».

وأشار إلى أن القطاع القنصلي يتابع على مدار الساعة، كما توجد غرفة عمليات تعمل طوال الوقت، ونشرنا كل الأرقام لتشجيع أي مواطن يواجه أي مشكلة أن يتواصل مع القطاع القنصلي لنقل أي واقعة تعرض لها.

------------------------
الخبر : «الخارجية»: مؤشرات على تجاوز أزمة الطائرة الروسية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى