الارشيف / أخبار عاجلة

شيخ الأزهر للشباب بجامعة القاهرة: لا ينبغي أن تذهلوا عن ميراثكم الحضاري

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن البتر المتعمد بين التراث والمعاصرة، كان سببًا في خلق أجيال حديثة تنتمي إلى تغيرات الزمان وتبدلات المكان، بأعمق مما تنتمي إلى فلسفة المبدأ والنموذج، بعد أن محت هذه الأجيال من ذاكرتها تراث القرون الوسطى بكل كنوزه العلمية والمعرفية، وبكل آثاره التي لم تعد تمثل شيئًا ذا بال في خيالهم وذاكرتهم.

وأضاف شيخ الأزهر في كلمته التي وجهها لشباب الجامعات المصرية في لقاء مفتوح بجامعة القاهرة مساء اليوم الثلاثاء: إن الحضارة الإسلامية أحدث الحضارات الشرقيةِ وأعمقُها أثرًا في نفوسنا، تشبه المثلث المتساوي الأضلاع، هذه الأضلاع هي: الوحي الإلهي، والعقل المنضبط بالوحي، والأخلاق.

Sponsored Links

ودعا شيخ الأزهر جموع الشباب إلى حفظ نصوص القرآن الكريم وتطبيقه وجعله سلوكا في الحياة، قائلا: «إن حفظ نصوص القرآن في السطور وفي الصدور مكن لروح الحضارة الإسلامية أن تظل صامدة في معارك التطور، وأن تبقى على قيد الحياة حتى يوم الناس هذا، رغم ما أصابها من تراجع وتقهقر، ورغم ما يُوجَّه إليها من ضربات قاسية، من الداخل ومن الخارج على السواء.

وأضاف: «ولو أن أمة أخرى تعرضت حضارتها لما تعرضت له حضارة المسلمين لتلاشت وأصبحت في ذمة التاريخ، منذ قرون عدة» .

وقال موجها كلامه لشباب الأمة الاسلامية: «لا ينبغي أن تذهلوا عن ميراثكم الحضاري الذي تتميزون به عن بقية شباب العالم أو تتناسوا معدنكم النبيل الذي تضربون بجذوره في قديم الأزمان والآباد، أو تاريخكم العريق الذي صنعكم وصنعتموه، فأنتم – شباب مصر!- من بين سائر شباب العالم، تسندون ظهوركم إلى حضارات أصيلة تجري في دمائكم وعروقكم وهي: حضارة قدماء المصريين، والحضارة المسيحية في مصر، والحضارة الإسلامية والعربية.

------------------------
الخبر : شيخ الأزهر للشباب بجامعة القاهرة: لا ينبغي أن تذهلوا عن ميراثكم الحضاري .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا