الارشيف / أخبار عاجلة

سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك تجاري واقتصادي في الشرق الأوسط وأفريقيا

Sponsored Links

أكد رومان بتروف، سفير بلغاريا بالقاهرة، أن مصر أصبحت أهم شريك تجاري واقتصادي لبلغاريا في الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 456 مليون دولار عام 2014 مما يضع بلغاريا في المرتبة 11 بين دول الاتحاد الأوروبي، موضحًا أن الصادرات المصرية لبلغاريا زادت بشكل ملحوظ بنسبة 158% العام الماضي لتصل قيمتها إلى 207 ملايين دولار.

وأضاف في حديث لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، أن مصر تصدر لبلغاريا منتجات بترولية غير مكررة والكيمياويات وزيوت محركات بما قيمته 150 مليون دولار، بينما تصدر بلغاريا لمصر النحاس ومنتجاته بما قيمته 80 مليون دولار فضلا عن المنتجات التعدينية والقمح، لافتا إلى الجهود المبذولة لتسجيل بلغاريا كدولة منشأ للقمح في الهيئة العامة للإمدادات التموينية مما يسمح لها بالمشاركة في المناقصات لتوريد القمح، وبالتالي زيادة كميات تصديرها لمصر في ضوء إنتاجنا 3 مرات ما نحتاجه.

Sponsored Links

وأفاد بأنه يتم حاليًا الإعداد لاتفاق جديد في مجال السياحة تجديدًا لاتفاقية سابقة وقعت بين الجانبين في عام 1988 والتي سيتم بمقتضاها زيادة أعداد السائحين من الجانبين، حيث يبلغ عدد السائحين البلغاريين حاليًا ما بين 3 إلى 4 آلاف سائح سنويًا، موضحًا أن السائحين البلغاريين يهتمون بالسياحة الثقافية بخلاف دول أخرى التي تولي اهتمامًا بالأساس بالسياحة الشاطئية.

وتابع أن الاتفاق الجديد سيفتح المجال أمام فتح خط طيران مباشر أو شارتر لنقل السائحين البلغار إلى مصر ويسهل مهمة منظمى الرحلات السياحية في حجز الفنادق وتذاكر الطيران بدلا من الاعتماد على خدمات الطيران الروسية حاليًا، والتي أوقفت طيرانها لمصر بعد حادث سقوط الطائرة الروسية، مشيرًا إلى أن وزير السياحة البلغارية سيزور مصر مطلع العام المقبل للتوقيع على الاتفاق الجديد.

وذكر السفير البلغاري أن السفارة لم تنصح رعاياها بعدم السفر إلى شرم الشيخ، بل نصحتهم بتوخي الحذر وأن عليهم الاتصال بالسفارة في حالة الاحتياج للمساعدة، موضحًا أن الفترة الماضية شهدت قيام مجموعة من 150 السائحين البلغاريين على متن طائرة شارتر بقضاء إجازاتهم في الغردقة، مؤكدًا أنه لا توجد دولة محصنة من الإرهاب ولكن ينبغي التعامل مع التهديدات بشكل عملي وبأسلوب إدارة الأزمات.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية التي تجرى مراحلها الأخيرة حاليًا بمصر، أكد السفير أهمية مجلس النواب الجديد، حيث يمارس النواب سلطاتهم المنوطة بهم والتي تتطلب مراقبة أداء الحكومة ورئيس الجمهورية، وأن هذا البرلمان الجديد يعد آخر خطوة في خارطة الطريق ويحدث توازن بين مؤسسات الدولة، مشيرًا إلى أهمية دور البرلمان في توجهاته لحل المشاكل الكثيرة التي تواجه مصر.

وأفاد بأنه مجموعة أصدقاء مصر في البرلمان البلغاري مهتمة بالتعاون مع نظرائهم من المصريين فور بدء نشاط البرلمان الجديد، وأنه سيجري الاتصال لتحقيق هذا الهدف لافتا إلى أنه يتم الإعداد حاليا لتنظيم احتفالية لائقة بمناسبة مرور 90 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلغاريا.

وشدد على الحاجة إلى قيام مصر بتبني إصلاحات إدارية ومحاربة الفساد الذي يعد أسوأ عدو للاستثمار، وأن يكون هناك مناخ سياسي واقتصاد شفاف ونظام قضائي قوي قادر على محاربة الفساد، مشيدًا بقانون الاستثمار الجديد الذي يعد خطوة جيدة ولكن لابد من بذل المزيد من الجهود لتحسين مناخ الاستثمار.

------------------------
الخبر : سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك تجاري واقتصادي في الشرق الأوسط وأفريقيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى