الارشيف / أخبار عاجلة

الرادار الياباني يظهر تباينًا في خصائص صخور مقبرة توت عنخ آمون

Sponsored Links

قال الدكتور عباس محمد عباس، أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه تم استخدام جهاز رادار «جي بي آر»، المُصنع بتقنية يابانية بتردد 400 ميجا هرتز، لمسح مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر، للتحقق من نظرية عالم المصريات البريطاني نيكولا ريفز، الخاصة بشأن دفن الملكة نفرتيتي داخل إحدى الحجرات الخلفية للمقبرة، حيث أظهرت النتائج تباينا في الخصائص الفيزيائية لصخور المقبرة.

وأشار الدكتور عباس- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الأحد- إلى أنه شارك مع وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، وعالم المصريات نيكولا ريفز، والخبير الياباني أتانابي، أثناء عملية المسح الراداري التي حدثت على مدى الـ3 أيام الماضية بمقبرة توت عنخ آمون، موضحا أن الرادار عبارة عن جهاز يرسل موجات كهرومغناطيسية لها قدرة على اختراق طبقات الأرض أو الجدران، وبتحليل تلك الموجات حسابيًا وجيولوجيًا يمكن الكشف عما يوجد وراءها من خلال قراءة القطاعات الرادارية.

Sponsored Links

وقال أستاذ الجيوفيزياء إنه تم استخدام جهاز الرادار الياباني في البداية في مقبرة تخص أبناء الملك رمسيس الثاني بوادي الملوك لإجراء تجارب على الجهاز على جدران المقبرة، والتي من المعروف مسبقًا وجود فراغات أو ردم وراءها للتأكد من نتائج الجهاز.

وأضاف أنه تم استخدام الرادار الياباني في مقبرة الملك توت عنخ آمون على الجدران الجنوبية والغربية والشمالية للمقبرة، حيث أظهرت النتائج تباينا في الخصائص الفيزيائية لصخور المقبرة، مشيرًا إلى أن النتائج النهائية للمسح الراداري ستظهر عقب معالجة تلك البيانات في اليابان بمعرفة الخبير الياباني، والذي حدد لها مدة شهر خاصة وأن الجهاز مصنع بمعرفة الخبير الياباني.

وكشف الدكتور عباس عن امتلاك المعهد القومى للبحوث الجيوفيزيقية نفس تقنية جهاز الرادار الياباني المستخدم في مسح مقبرة الملك توت عنخ آمون، مناشدًا الدولة وأجهزتها المختلفة بالاستعانة بالخبرات العلمية المصرية، خاصة وأن المعهد يزخر بكوادر متخصصة وناجحة في مجال الجيوفيزياء، والذي له أهمية بالغة في مجالات عديدة خاصة استكشاف الآثار.

وأوضح أنه من المقرر أن تستعين وزارة الآثار بخبرات علماء المعهد الأكفاء خلال الفترة القادمة لعمل مسح راداري في منطقة البر الغربي للأقصر للكشف عن المزيد من الاكتشافات الأثرية في تلك المنطقة اعتمادًا على التقنيات العلمية الحديثة التي يمتلكها المعهد.

------------------------
الخبر : الرادار الياباني يظهر تباينًا في خصائص صخور مقبرة توت عنخ آمون .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى