الارشيف / أخبار عاجلة

نظر دعوى «رواتب أعضاء الدستورية» اليوم

Sponsored Links

قال المستشار رجب سليم، المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا، إن المحكمة حددت جلسة عاجلة، اليوم، لنظر الدعوى المقامة من 10 قضاة بهيئة المفوضين بالمحكمة، لوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة النقض فى سبتمبر الماضى، بإلزام المستشار عدلى منصور، رئيس المحكمة، بالكشف عن رواتب أعضائها، لإجراء تسوية مالية بينهم وبين أقرانهم بمحاكم الاستئناف، موضحاً أن الجلسة تتعلق بطلبات الأعضاء، وستُعقد برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، نائب رئيس المحكمة، بعد قرار «منصور» بالتنحى عن نظر الدعوى للخصومة.

وأضاف «سليم»، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن المحكمة ستنظر الدعوى فى ضوء المواد 191 و192 و194 و195 من الدستور، والتى تحدد طبيعة واختصاصات المحكمة الدستورية وموازنتها.

Sponsored Links

وقضت المحكمة الدستورية، فى فبراير الماضى، بعدم الاعتداد بالحكم الصادر من دائرة رجال القضاء بمحكمة النقض بإلزام رئيس المحكمة بتقديم بيان رسمى عما يتقاضاه أعضاء المحكمة، إضافة إلى تأكيد هيئة المفوضين بإصدار حكم نهائى بعدم الاعتداد بالحكم «لمساسه بأمر يتعلق بموازنة المحكمة الدستورية، التى هى شأن من شؤون المحكمة وأعضائها، واختصاص نظرها محجوز فقط للمحكمة دون غيرها من الجهات القضائية».

واستند تقرير المفوضين إلى المادة 192 من الدستور، باعتبارها قاطعة الدلالة على ولاية المحكمة الدستورية وحدها بالفصل فى شؤون أعضائها، ولحكم قديم صدر من محكمة النقض بشأن حكم صادر من مجلس الدولة عام 1974 أكد أنه «لجهة القضاء أن تتحقق من أن الحكم المطروح أمر حجيته عليها، والذى أصدرته جهة قضاء أخرى، قد صدر فى حدود الولاية القضائية لتلك الجهة».

------------------------
الخبر : نظر دعوى «رواتب أعضاء الدستورية» اليوم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى