الارشيف / أخبار عاجلة

«شؤون البيئة»: 1.13 مليون فدان مساحة الأرز المنزرعة بـ6 محافظات بالدلتا

Sponsored Links

قال المهندس أحمد أبوالسعود، رئيس جهاز شؤون البيئة، إن مساحة الأرز المنزرعة هذا العام بلغت 1.13 مليون فدان تقريبًا بـ6 محافظات بمنطقة الدلتا بدلًا من العمل على 4 محافظات خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أن الوزارة انتهجت استراتيجية جديدة للتعامل مع الموسم الـ16 للسحابة السوداء.

وأوضح «أبوالسعود» خلال احتفالية تحت عنوان «2015 بداية نهاية السحابة السوداء»، السبت، أنه تم جمع وكبس 575 ألف طن من قش الأرز، بالإضافة إلى جمع 162 ألف طن مقارنة بـ111 ألف طن العام الماضي ببرنامج المزارع الصغير، وتحقيق 108% من مستهدف البرنامج خلال عام 2015.

Sponsored Links

واستعرض «أبوالسعود» أهم التحديات التي واجهت الوزارة في التعامل مع أزمة السحابة السوداء، وعلى رأسها تحديات تتعلق بالوضع الراهن ومنها وجود أنواع جديدة من شتلات الأرز يتولد عنها كميات كبيرة من القش وعدم الالتزام بالمسحات المنزرعة وتفتيت الحيازات الزراعية مما يصدر عن غالبيتها معظم الحرائق، وقصر فترة الحصاد للتأهب للزراعات الجديدة، عدم كفاية المواقع أو المحطات الوسيطة ومعدات الجمع والكبس والنقل بجانب ضعف آليات تطبيق العقوبات المتصلة بقانون البيئة بشأن حرق المخلفات، وموسمية جمع القش التي أدت إلى عزوف المستثمرين عن هذا القطاع لأن في فترة شهرين ونصف فقط، مشددًا أن كل ذلك يستلزم تضافر مجهودات وزارات أخرى بجانب وزارة البيئة.

وأشار إلى وجود تحدي آخر، وهو عوامل تشتت الهواء في فصل الخريف ووجود سلسلة تلال المقطم وهضبة الأهرام والكثافة السكانية المرتفعة وزيادة الأنشطة الصناعية التي تمثل 52% وزيادة عدد المركبات 50%، منوهًا أنه أثناء فترة الخريف، وهي فترة أزمة السحابة السوداء تزداد الحرائق والملوثات الناتجة، حيث تصل إلى 42% من المخلفات البلدية و23% من المصادر الصناعية، وهو ما يؤكد أننا يجب أن نعمل على جميع المصادر.

------------------------
الخبر : «شؤون البيئة»: 1.13 مليون فدان مساحة الأرز المنزرعة بـ6 محافظات بالدلتا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى