الارشيف / أخبار عاجلة

الري: قضية تحظى باهتمام القيادة السياسية

Sponsored Links

ذكرت وزارة الموارد المائية والري في بيان صحفي الخميس أن قضية الإثيوبي تحظى باهتمام القيادة السياسية على أعلى مستوى، وتتابع باهتمام بالغ قلق الشارع المصري.

وقالت إنه تجرى مشاورات مكثفة بين جميع الأجهزة المعنية بالملف، لاتخاذ موقف موحد لمواكبة التطورات، ودفع مسيرة التفاوض، التي تأخرت كثيرًا، في الوقت الذي تتقدم فيه عملية البناء بالسد على الأرض بصورة مثيرة للقلق الخبراء والمتابعين.

Sponsored Links

وقال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، في تصريحات صحفية، الخميس، إنه حتى الآن التنسيق والتشاورمازال مستمرا بين وزارت الخارجية والري بكل من مصر والسودان وإثيوبيا، للتوافق حول الموعد المناسب لعقد الاجتماع السداسي بمشاركة وزراء الخارجية والموارد المائية للدول لثلاث بخصوص ، وذلك طبقاً لأجندة الوزراء.

وسيتم تحديد الاجتماع العاشر للجنة الثلاثية الوطنية في موعد لاحق، والخاص بالتوصل لتوافق بين المكتبيين الاستشاريين الدوليين الفرنسي والهولندي لتنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة، بينما أكدت مصادر مطلعة بملف مفاوضات أن مصر مدركة تماما لخطورة عنصر الوقت والفجوة التي تزداد اتساعا بين سير المفاوضات وحركة البناء على الأرض.

وأشار إلى أن مصر لم ولن تقبل فرض أمر واقع يضر بمصالحها المائية أو حقوقها التاريخية في نهر النيل، كما لم ولن تقبل أن يكون مصير الشعب وحقه في الحياة رهينة في أيد أي قوة مهما كانت.

وقالت المصادر إنه من الضروري التباحث حول وقف البناء في السد إلى حين التوصل لاتفاق يرضى جميع الأطراف، ووضع سقف زمني لحل أزمة الدراسات الفنية لسد النهضة، والانتهاء منها في وقت محدد، بما يحقق الفائدة المرجوة منها، قبل أن تصل عملية البناء في إلى مرحلة تصبح عندها الدراسات الفنية عديمة الجدوى.

وشددت مصادر رفيعة المستوى بمجموعة حوض النيل على أنه يجب اللجوء إلى عقد لقاء ثلاثي يضم قادة الدول الثلاث لحل الخلافات أو الإعلان عن عدم جدوى المفاوضات الفنية النهائية، تمهيدا للدخول في دائرة البدائل السياسية والسلمية الأخرى التي تحقق مصالح كل دولة وفقا لرؤيتها والحفاظ على حقوق مصر المائية.

وأضافت المصادر بمجموعة حوض النيل، فضلت عدم ذكر اسمها، أن إثيوبيا من خلال مخرجات ونتائج الجولات المتعددة للمفاوضات الفنية تسعى للمماطلة حتى استكمال المشروع وافتتاحه ليصبح واقعا، يجب التعامل معه وفقا للرؤية الإثيوبية مطيحة بالآمال التي علقتها شعوب الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، عقب اتفاق المبادئ الذي وقعه زعماء الدول الثلاثة، أبريل الماضي بالخرطوم.

------------------------
الخبر : الري: قضية سد النهضة تحظى باهتمام القيادة السياسية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا