20 عرضًا مصريًا وأجنبيًا بالدورة الخامسة لـ«مسرح الجنوب»

0 تعليق 145 ارسل طباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

20 عرضًا مسرحيًا تم اختيارها من قِبل إدارة المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، برئاسة هيثم الهوارى، للمشاركة فى الدورة الخامسة للمهرجان، من 8 لـ14 إبريل المقبل فى أسيوط.

Sponsored Links

وقال الناقد الفنى هيثم الهوارى، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، رئيس المهرجان المقام تحت رعاية وزارة الثقافة، إن لجنة المشاهدة اختارت العروض المشاركة فى الدورة.

وكشف د.جمال ياقوت، مدير المهرجان، عن أنه تم اختيار العروض المشاركة من 257 عرضًا تقدمت للمهرجان هذا العام من داخل مصر وخارجها وفى جميع برامجه المختلفة.

وأشار إلى أن العروض الأجنبية التى تم اختيارها فى المسابقة الرسمية هى العرض السويسرى «تحيا الحياة»، والإيطالى «الوهم»، والعرض الهندى «عندما يكون قوس قزح كافيا».

كما تضمنت العروض «العريش» من سلطنة عمان، والجزائرى «ريق الشيطان»، والكينى «عندما تتبع رائحة أمى»، وكذلك التونسى «حالة خاصة».

أما العروض المصرية، التى ستشارك ضمن الفعاليات هى «طاقة شوف» لفرقة الكرنك لعروض التراث والحكى بالأقصر، و«عباد الشمس 2» لفرقة الهاية المسرحية فى بنى مزار و«جبخاننة» لفرقة أناكوندا المسرحية بقنا، و«زعف النخيل» لفرقة الدور للمكفوفين بأسيوط، و«قلب الجبل» لفرقة كراكيب المسرحية بالغردقة.

وتابع أن العروض المشاركة بمسرح الشارع منها العراقى «فريسكا»، والجزائرى «الجار»، والهندى «حكاية خلخال»، أما برنامج الحكى «حكاوى القهاوى» فيشارك فيه عرض «الكتلة والفراغ» لفرقة الهاية المسرحية ببنى مزار، بالإضافة إلى عروض «السمسمية، الربابة، النوبة».

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن جائزة مالية مقدمة من د.سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى لأفضل عرض فى المسابقة الرسمية للمهرجان فى دورته الخامسة، حيث أوضح «مهران» أن الهدف منها دعم الشباب الموهوب وتحفيزهم على تقديم رؤى مختلفة وتطوير عروضهم الفنية. ولفت «مهران» إلى أن النجاح الكبير الذى حققه المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب فى دوراته الماضية وتحقيقه لأهدافه والتى من أهمها دعم وتشجيع الشباب على الإبداع جعلنى أفكر فى عمل الجائزة وتطويرها مع أفكار أخرى سيتم الدفع بها لتطوير المهرجان فى دوراته الحالية والمقبلة. من جانبها أكدت د. إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة أن المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، حقق نجاحاً كبيراً، وأصبح له تأثير ملحوظ على أرض الواقع خاصة بعد اتجاهه لتقديم العروض المسرحية فى القرى والنجوع، واهتمامة بالورش التدريبية وتطويرها، لصقل مواهب الشباب وكذلك اهتمام المهرجان بالتراث والموروثات الشعبية والمحافظة عليه من خلال تسجيله وتوثيقه سواء كان التراث المصرى أو الأجنبى.

وقال اللواء حسن خلاف، رئيس شرف المهرجان إن د. إيناس عبدالدايم، هى أحد أهم أسباب نجاح المهرجان برعايتها، ودعمها المطلق، واهتمامها الكبير بفعالياته، مضيفاً أن وزيرة الثقافة أبدت إعجابها بخطة تطوير المهرجان فى دورته الخامسة، وقد جاء هذا خلال تكريم إدارة المهرجان لوزيرة الثقافة مؤخرا اعترافا بدورها فى دعم المهرجان.

------------------------
الخبر : 20 عرضًا مصريًا وأجنبيًا بالدورة الخامسة لـ«مسرح الجنوب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق