«زي النهارده».. وفاة الفنانة والبرلمانية فايدة كامل ٢١ أكتوبر ٢٠١١

0 تعليق 49 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كانت فايدة واحدة من أشهر مطربات مصر والعالم العربى، وأيضاً أشهر وأقدم برلمانية في مصر وهى مولودة في ١٢ يوليو ١٩٣٢، وامتدت مسيرتها الفنية من ١٩٤٩حتى توقفها واعتزالها الغناء في ١٩٧١ لانشغالها بالعمل السياسى نائبة عن دائرة الخليفة، وقد بدأت موهبتها الفنية تظهرمنذ سن الثامنة، وكانت وقتها بمدرسة البهيةالبرهانية الابتدائية بحى الخليفة، وشاركت في برنامج «بابا شارو» في الإذاعة، فلما بلغت الحادية عشرة التحقت بمعهد الموسيقى العربية ثم بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وأثناء مسيرتها الفنية التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق.

Sponsored Links

ولفايدة كامل الكثيرمن الأغانى الوطنية، منها «دع سمائى فسمائى محرقة» التى ألهبت حماس الشعب أثناء العدوان الثلاثى على مصر، وأيضا أغنية «وطنى حبيبى الوطن الأكبر» مع مجموعة من الفنانين، ولها من الأغانى الدينية «إلهى ليس إلاك عوناً» ولها عدد قليل جداًمن الأفلام السينمائية نذكرمنها «أنا وأنت، وسكة السلامة، وعلى قد لحافك، وأرض السلام»، وقد أصبحت نائبة في مجلس الشعب في ١٩٧١ ولعدة دورات عن دائرة الخليفة بعد أن ‏توقفت عن الغناء، كما خاضت كثيراً من المعارك في من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه الدستور خاصة في قانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع وقانون إعطاء الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من أجنبى، إلى أن توفيت «زي النهارده» فى٢١ أكتوبر ٢٠١١ عن ٧٩ سنة.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة الفنانة والبرلمانية فايدة كامل ٢١ أكتوبر ٢٠١١ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق